“رؤية ورسالة كلية الاقتصاد المنزلي المحدثة “
” رؤية الكلية “
تسعى كلية الاقتصاد المنزلي أن تكون مؤسسة تعليمية وبحثية وخدمية رائدة متميزة في العملية التعليمية وانجاز البحوث العلمية التطبيقية وخدمة المجتمع على المستوى القومي والإقليمي.
” رسالة الكلية “
- تعمل كلية الاقتصاد المنزلي على إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل في مجالات التغذية وعلوم الأطعمة، التغذية العلاجية ، الملابس والنسيج، إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، الاقتصاد المنزلي التربوي، الصناعات الجلدية، من خلال برامج متطورة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا تحكمها المعايير القومية القياسية.
- تقديم خدمة بحثية متميزة من خلال توفير المناخ الملائم لإنجاز أبحاث علمية تتسم بالكفاءة .
- المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
” القيم الخاصة بكلية الاقتصاد المنزلي “
” القيم الخاصة بالكلية “
- المصداقية والشفافية .
- المشاركة والتواصل المجتمعي
- الإبداع والابتكار
- الالتزام المهني والأخلاقي
- الانتماء المؤسسي والعمل بروح الفريق .
- الأداء بالإنجاز
- المسائلة والمحاسبة
” سمات التميز لكلية الاقتصاد المنزلي “
” سمات التميز لكلية الاقتصاد المنزلي “
- اعتماد الكلية من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
- الكلية الوحيدة في هذا المجال المعتمدة من الهيئة.
- الكلية الأم ورائدة في مجال التخصص.
- الكلية الوحيدة الموجودة في العاصمة (القاهرة).
- وجود برنامج خاص متميز بنظام الساعات المعتمدة بمصروفات (التغذية العلاجية) يدرس باللغة الانجليزية.
- وجود برنامج متميز محليا وإقليميا (الصناعات الجلدية) ممول من مجلس تحديث الصناعة وغرفه الصناعات الجلدية.
- رئيس لجنة قطاع الاقتصاد المنزلي والتربية النوعية عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- رئيس اللجنة العلمية الدائمة للاقتصاد المنزلي لترقية الاساتذة المساعدين والاساتذة عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- يوجد بالكلية مقر اللجنة العلمية الدائمة للاقتصاد المنزلي
- وجود وحدات متميزة لا توجد في الكليات المناظرة مثل وحدة الاستشارات الأسرية، وحدة متابعة الخريجين، ووحدة القياس والتقويم، وحدة حماية البيئة.
- يوجد بالكلية مقر الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي وإصدارها لمجلة متميزة.
- تصدر الكلية مجلة علمية محكم متخصصة (علوم الانسان التطبيقية) تصدر سنويا.
- حصول العديد من الأساتذة على درجة الدكتوراه من الجامعات الأجنبية في الخارج.
- إنشاء دبلومات مهنية متميزة في مجال (صناعة الملابس) (صناعة الجلود)(إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة).
- اعتماد معمل قسم الصناعات الجلدية من الغرفة التجارية للجلود كمركز تدريب معتمد.
- زيادة أعداد الطلاب الوافدين في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
- على مستوى الأنشطة الطلابية :حصول طلاب الكلية على المراكز الأولى سنويا في الأنشطة الطلابية.
” الغايات والأهداف الإستراتيجية المحدثة لكلية الاقتصاد المنزلي “
” الغايـات “
- تطوير دور الكلية كمؤسسة تعليمية في مجالات الاقتصاد المنزلي ذات قدرة تنافسية.
- رفع كفاءة وفاعلية البحث العلمي بالكلية وتنمية المشاركة الفعالة والتعاون مع المؤسسات البحثية في المجتمع المحلى والإقليمي والدولي.
- زيادة قدرة الكلية على المساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة ؛ وتفعيل الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية.
- توفير مناخ جامعي ملتزم بالقيم و المبادئ الاجتماعية و الأخلاقية السليمة ويسوده العدالة و المساواة والتعاون.
- تعظيم العائد الاقتصادي والمنفعة الاجتماعية.
- تنمية الموارد المادية والبشرية بالكلية.
” الأهداف الإستراتيجية “
- تحديث الخطة الإستراتيجية للكلية.
- رفع الكفاءة الأدائية للهيكل التنظيمي و للجهاز الإداري.
- تطوير وتعزيز ضوابط وآليات نظم القيادة والحوكمة والمصداقية والأخلاقيات.
- تحسين وتطوير البنية التحتية وتنمية فعالة للموارد المادية والذاتية.
- التطوير المستمر للخدمات المجتمعية والبيئية.
- التحسين المستمر لنظم إدارة الجودة والتقويم الشامل.
- التطوير والتحسين المستمر لفرص التعليم والتعلم لطلاب مرحلة البكالوريوس.
- التطوير المستمر لمنظومة الدراسات العليا.
- التطوير المستمر لمنظومة البحث العلمي.
- تطوير البرامج التعليمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في ضوء المعايير الأكاديمية.
- تعزيز الكفاءة الإنتاجية لأعضاء هيئة التدريس.
Total Views: 3770 ,