كلية الاقتصاد المــنزلي
برنامج التغذية العلاجية
تحديث خطة التعزيز والتطوير
لبرنامج التغذية العلاجية
للعامين الجامعيين 2022-2023الى 2023-2024
خطة التعزيز والتطوير لبرنامج التغذية العلاجية (باللغة الانجليزية)
وضعت الخطة بناءاً على :
- تحليل نتائج استبيانات الطلاب.
- تحليل نتائج استبيانات أعضاء هيئة التدريس.
- مقابلات مع الطلاب ـ أعضاء هيئة التدريس والجهات المستفيدة واصحاب العمل .
- تقارير الزيارات الميدانية.
- مجالس الكلية.
- الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية لكلا من الكلية والجامعة.
- لائحة البرنامج.
- تقارير زيارات مركز ضمان الجودة للكلية والبرنامج.
- خطط التطوير بتوصيف وتقرير البرنامج .
أهداف الخطة :
- تحقق رسالة وأهداف البرنامج.
- تحديث مواصفات الخريج في ضوء المستحدثات العلمية والتكنولوجية ومتطلبات سوق العمل.
- تحديث وتطوير محتوي المقررات في ضوء المستحدثات العلمية والتكنولوجية بما يخدم العملية التعليمية.
- تطوير وتحديث اساليب التعليم والتعلم لتحقيق عنصر الجذب لدى الطلاب .
- تطوير وتحديث طرق واساليب التقويم بما يتوافق مع قياس مخرجات التعلم المستهدفة.
- رفع مستوي كفاءة الخريجين
- تعزيز عناصر التميز بالبرنامج (آليات الجذب -دعم المتميزين- الوافدين-….)
- تحديث تجهيزات ومعامل البرنامج لتهيئة البيئة التعليمية المناسبة.
- اعداد منظومة تدريبية مستمرة وفعالة لرفع مستوي الاداء لكل الفئات (اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة- الطلاب – الجهاز الاداري- الخريجين- الأطراف المجتمعية- القيادات الأكاديمية)
- ترسيخ نظام الجودة في البرنامج.
الأطراف المشاركة في إعداد خطة التطوير والتعزيز:
- مجلس إدارة برنامج التغذية العلاجية
- أعضاء هيئة التدريس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة.
- أطراف مجتمعية (سوق العمل)
- الجهاز الإداري بالكلية.
- طلاب البرنامج.
- وحدة ضمان الجودة بالكلية.
المجالات الأساسية للتعزيز والتطوير:
المحور الأول: إدارة البرنامج:
- رسالة وأهداف البرنامج
- قيادة وتنظيم البرنامج
- الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة
المحور الثاني: الفاعلية التعليمية:
- المعايير الأكاديمية للبرامج
- تصميم البرنامج
- التعليم والتعلم
- الطلاب
- أعضاء هيئة التدريس
- تقويم مخرجات التعلم
- التعزيز والتطوير
- مؤشرات النجاح
مجالات التطوير والتعزيز | مقترحات التطوير والتعزيز | آليا ت التنفيذ | التوقيت | مسئولية التنفيذ | مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء |
المحور الأول: إدارة البرنامج:
1- رسالة و أهداف البرنامج |
– نشر الوعي المستمر برسالة و أهداف البرنامج.
– تحديث رسالة البرنامج |
– عقد ندوات توعية بالبرنامج فى بداية كل فصل دراسي لطلاب الفرقة الأولى.
– الاعلان عن البرنامج على موقع الجامعة. – نشر رسالة البرنامج بوسائل متعددة ( نشرات وملصقات بالكلية، وعلى الموقع الإلكتروني للكلية).
– مراجعة رسالة البرنامج وتحديثها بما يتوافق مع تحديث رسالة الكلية – |
بصفة دورية خلال العام الجامعي
عند تحديث رسالة الكلية |
– الفريق التنفيذي لمعيار رسالة و أهداف البرنامج | – زيادة نسبة الوعي برسالة و أهداف البرنامج لمختلف الفئات بالكلية.
– مستفيدي الخدمة – ممثل المجتمع الخارجي كعضو في المجالس الحاكمة مؤتمرات ندوات الخ
|
– إعداد دراسة مقارنة بين البرنامج بالكلية و نظرائه على المستوى المحلى لتحديد سمات التميز بالبرنامج | – لقاءات و اجتماعات و استبيانات
– تحليل النتائج ومراجعتها. – اعتماد تقرير الدراسة .
|
بصفة دورية خلال العام الجامعي
|
– الفريق التنفيذي لمعيار رسالة و أهداف البرنامج | – وجود الدراسة و سمات تميز معتمدة
وثيقة معتمدة ومعلنة. |
|
2- قيادة و تنظيم البرنامج
|
– مراجعة و تحديث لائحة البرنامج | – لقاءات و اجتماعات و استبيانات للأطراف المعنية
– مقترحات التحسين – اعتماد مقترحات التحسين – اعتماد وثيقة اللائحة المحدثة |
مجلس ادارة البرنامج | – القرار التنفيذي لاعتماد مقترحات تطوير و تحديث اللائحة
– اللائحة معلنة معتمدة. |
|
– معايير اختيار القيادات الأكاديمية
|
– تطبيق المعايير عند اختيار القيادات الأكاديمية
– عمل استبيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية للقيادات الاكاديمية – اعداد مقترح خطة تدريبية للقيادات الاكاديمية – اعتماد الخطة التدريبية المحدثة للقيادات واعلانها – تنفيذ الدورات التدريبية وفقا للخطة التدريبية – اعداد تقارير دورية عن نسبة الدورات التدريبية التي نفذت وعدد المستفيدين سنويا. – قياس مردود الدورات التدريبية علي اداء القيادات الأكاديمية. |
بصفة دورية سنويا | – مجلس ادارة البرنامج | – قيادات تم اختيارها حسب المعايير
– زيادة عدد الحاصلين على هذه الدورات. – وثيقة الخطة التدريبية – مجلس اعتماد الوثيقة -الوثيقة معلنة – تقرير تنفيذ الخطة. – وثيقة مردود التدريب – وثيقة معتمدة معلنة تتضمن معايير اختيار القيادات الاكاديمية. |
|
– التقييم الدوري لأداء القيادات الاكاديمية للبرنامج | – إعداد استبيانات لتقييم الاداء
– اعتماد استبيانات لتقييم الاداء – تطبيق وتحليل نتائج الاستبيانات – إعلان نتائج التقييم للفئات المستهدفة |
بصفة دورية سنويا | – أعضاء هيئة التدريس | – تقارير تقييم الأداء | |
– تحديث الهيكل التنظيمي للبرنامج | – مراجعة وتحديث الهيكل التنظيمي للبرنامج بصفة دورية. | – مجلس إدارة البرنامج. | – وجود هيكل تنظيمي محدث معتمد ومعلن
|
||
– برامج تدريبية لتنمية قدرات الجهاز الاداري | – حصر الاحتياجات التدريبية الجهاز الاداري
– اعداد خطة تدريبية – تنفيذ الخطة التدريبية – قياس أثر التدريب |
بصفة دورية سنويا | – منسق معيار الجهاز الإداري
– أمين الكلية |
– وجود خطة تدريبية محدثة موثقة مفعلة
– تقارير عن أثر التدريب – – شهادات التدريب |
|
– التحديث الدوري لقواعد بيانات البرنامج و الموقع الالكتروني للكلية | – التحديث الدوري للمعلومات المتوفرة عن الكلية
– تحديث كتيبات أدلة للطلاب – رفع الوثائق والادلة والاخبار – تخصيص فريق عمل مسئول عن موقع الكلية – ربط موقع الكلية بموقع الجامعة بشكل فعال |
– بصفة دورية سنويا | – لجنة تحديث الموقع الإلكتروني.
– لجنة تكنولوجيا المعلومات بالبرنامج. |
– توافر بيانات حديثة على موقع الكلية وفى كتيبات أدلة الطلاب
– زيادة عدد الزائرين اليومي للموقع – قواعد بيانات محدثة |
|
– تشكيل لجنة لمراجعة و تطوير البرنامج محددة السلطات و المسئوليات | – تشكيل لجنة من ذوي الخبرة و الكفاءة
– لدراسة الية تطوير البرنامج – -تحديد السلطات و المسئوليات المخولة للجنة |
بصفة دورية سنويا | – مجلس ادارة البرنامج
– منسقي معايير جودة البرنامج – مسئولي جودة البرنامج |
تشكيل معتمد للجنة و محاضر اجتماعات و مقترحات تطوير و تحديث للبرنامج | |
3- التسهيلات المادية الداعمة للعملية التعليمية | – تحديد مبني مستقل لطلاب البرنامج لمواجهة زيادة عدد طلاب البرنامج.
– استمرار تطوير مدرجات ومعامل الكلية وقاعات الامتحانات و الكنترول
|
-مخاطبة الجامعة للموافقة علي تحديد تجهيزات مبني مستقل لطلاب البرنامج.
– تحديث المدرجات واستكمال تجهيزات المعامل. – توصيل نقاط الإنترنت بالقاعات التدريسية والمعامل. – تجديد قاعات الكنترول وتزويدها بمكيفات. |
حين موافقة الجامعة | إدارة الكلية- إدارة الجامعة.
– ادارة البرنامج وقسم الصيانة و الادارة الهندسية بالجامعة
|
موافقة الجامعة و اجراءات الادارة الهندسية
|
المحور الثاني: الفاعلية التعليمية:
1- المعايير الأكاديمية |
– الاستمرار في نشر المعايير الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و الطلاب |
-عقد ندوات ولقاءات و ورش عمل عن المعايير الأكاديمية و العلامات المرجعية. | دورياً | – منسق البرنامج ومنسق المعايير الأكاديمية | – توافر كشوف بأسماء المشاركين والسادة الحضور بهذه اللقاءات. |
-تطبيق استبيانات لقياس مدى انتشار الوعي بالمعايير الأكاديمية | دورياً | – منسق المعايير الأكاديمية . | – النسبة المئوية لقياس مدى انتشار الوعي بالمعايير الأكاديمية | ||
– عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تطبيق وقياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة على مستوى المقررات. | دوريا | – أعضاء لجنة متابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية.
– لجنة التدريب بوحدة تقويم الأداء وضمان الجودة |
– سجلات الحضور
– المواد التدريبية – صور توثيق الورشة |
||
– إعداد التقارير وعرض النتائج ومناقشتها في مجلس الكلية واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة | – أعضاء معيار المعايير الأكاديمية | – اعتماد التقارير بمجلس الكلية واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة. | |||
– تصميم البرامج | – التدريب المستمر على توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية | – عقد دورات تدريبية وورش عمل على توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية | دورياً | – وحدة التدريب – لجنة التدريب بوحدة ضمان الجودة بالكلية- مركز ضمان الجودة بالجامعة. | – توافر قائمة بالدورات وكشوف بأسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المشاركين
– -توافر شهادات التدريب – التقارير مراجعة التوصيف وتقرير للبرنامج والمقررات. |
– المراجعة الخارجية للمقررات والبرامج الدراسية | – اختيار المراجعين الخارجيين للبرنامج و للمقررات الدراسية حسب معايير اختيار المراجع الخارجي | بصفة دورية سنويا | – منسق البرنامج
– مجلس القسم العلمي – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب |
– اعتماد اختيار المراجع الخارجي للمقررات بمجلس القسم وإدارة البرنامج ومجلس الكلية | |
– إرسال البرنامج والمقررات الدراسية للمراجعة الخارجية | بصفة دورية سنويا | – منسق البرنامج
– رئيس القسم العلمي -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. |
– وجود تقارير المراجعين الخارجيين وتقرير الإجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقرير. | ||
– عرض تقرير المراجع الخارجي للبرنامج والمقررات بمجلس القسم ومجلس وإدارة البرنامج ومجلس الكلية | بصفة دورية سنويا | – منسق البرنامج
– رئيس القسم العلمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب |
– عرض تقرير المراجع ومناقشته واعتماده واتخاذ إجراءات تصحيحية إن لزم الأمر بمجلس القسم- مجلس إدارة البرنامج .
– إعداد تقرير بالإجراءات التصحيحية وفقا لتقرير المراجع الخارجي. |
||
مراجعة اللائحة الحالية للبرنامج | -عمل لقاءات مع رئيس القسم العلمي وأعضاء هيئة التدريس لاستعراض مقترحاتهم لتحديث اللائحة
-عرض اللائحة المحدثة على وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب |
دوريا | – منسق البرنامج
– وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب – منسق معيار تصميم البرنامج – رئيس القسم العلمي |
– اعتماد اللائحة المحدثة. | |
3- الطلاب |
-الارشاد الاكاديمي | – اجتماعات دورية مع المرشدين الأكاديميين لطلاب البرنامج وتسليمهم نسخة ورقية للمهام المكلفين بها. | دورياً | – منسق البرنامج | -الإعلان عن أسماء المشرفين وأماكن وأوقات تواجدهم على موقع الكلية وفى لوحات الطلاب |
ورش عمل للمرشدين الأكاديميين للتوعية بمهام المرشد الأكاديمي ونظام الدراسة بالساعات المعتمدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء بالتسجيل الالكتروني للطلاب | دورياً | – وحدة التدريب بوحدة ضمان الجودة | -سجلات حضور السادة المرشدين الأكاديميين.
-سجلات حضور الطلاب.
|
||
-مراجعة لملفات الطلاب و الانجاز وملفات المرشد و دورية عقد اللقاءات مع الطلاب | دورياً | – منسق برنامج
– منسق المعيار |
– توافر التقارير الدورية ومحاضر الاجتماعات والإجراءات التصحيحية. | ||
– قياس رضا الطلاب عن اداء المرشد الاكاديمي | دورياً | – منسق المعيار بالبرنامج | -تقارير بمدى رضا الطلاب عن الإرشاد الأكاديمي بالبرنامج. | ||
– برامح رعاية الطلاب المتعثرين
|
– آليات تحديد الطلاب المتعثرين بالبرنامج. | دورياً | – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
– منسق البرنامج – منسق المعيار. |
– وثائق الآليات لبرامج رعاية الطلاب المتعثرين
|
|
– تحديد العبء الدراسي المناسب لكل طالب وفقا للتقدير التراكمي (GPA) الطالب. | دورياً | – المرشد الاكاديمي
|
– تقارير توثيق برامح رعاية الطلاب المتعثرين
– والإجراءات التصحيحية. |
||
– دعم أعضاء هيئة التدريس للطلاب المتعثرين من خلال الساعات المكتبية المتاحة للطلاب.
– محاضرات مراجعة و حصص عملية لدعم كافة الطلاب خاصة المتعثرين مدرجة بالجدول الدراسي |
دورياً | – أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالبرنامج.
منسق البرنامج |
– تقارير توثيق محاضرات مراجعة و حصص عملية لدعم كافة الطلاب خاصة المتعثرين ونماذج من الجدول الدراسي | ||
– آلية لجذب الطلاب على ممارسة الأنشطة |
– إعلان أسماء وصور الطلاب المتميزين بالأنشطة
– تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة |
دورياً
|
– عميد الكلية
– وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب – منسق البرنامج – منسق الأنشطة الطلابية |
– وجود إعلان بأسماء وصور الطلاب.
– إقامة حفل ختام فعاليات الأنشطة ووجود وثائق وصور للحفلة. |
|
– تحديث وصيانة الأجهزة والمعدات الخاص بالنشاط الطلابي | دورياً | – إدارة رعاية الشباب
|
– زيادة عدد الطلاب المشاركين في الأنشطة
– – وثائق وصور وتقارير الأنشطة الطلابية . |
||
– آلية لجذب الاهتمام بالطلاب الوافدين | – الاعلان عن برنامج التغذية العلاجية بموقع الكلية- أرسال دليل البرنامج للسفارات والقنصليات العربية للإعلان عن البرنامج.
– دعوة السفراء والهيئات الدبلوماسية لحضور المؤتمرات العلمية للقسم العلمي والبرنامج والكلية و تسجيل مقترحاتهم و اتخاذ اجراءات تصحيحية – دعوة الطلاب الوافدين لحضور المؤتمر العلمي للكلية و دعم مشاركتهم بعروض تقديمية بالمؤتمر لدعم التواصل الايجابي مع أعضاء هيئة التدريس – تحديد منسق لشئون الوافدين بالبرنامج. – تنظيم أنشطة ترفيهية و سياحية للتعرف علي معالم مصر و استثمارهم لجذب طلاب اخرين – جذب الطلاب الوافدين و اندماجهم مع كافة الطلاب لممارسة الانشطة الطلابية. – قياس رضا الطلاب الوافدين عن العملية التعليمية (مقررات – برنامج – خدمات و تسهيلات – تدريب ميداني). |
دورياً | – عميد الكلية
– وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب – منسق برنامج – منسق الأنشطة الطلابية – القسم العلمي – العلاقات العامة بالكلية. – منسق لشئون الوافدين بالبرنامج.
|
– خطة معتمدة لجذب و الاهتمام بالطلاب الوافدين
– زيادة عدد الطلاب الوافدين مع وثائق آليات الجذب.
ارتفاع النسبة المئوية لرضا الطلاب الوافدين عن الخدمات المقدمة وعن العملية التعليمية |
|
– تحديث نظام التعامل مع التظلمات والشكاوى | – تفعيل لجنة فحص شكاوى ومقترحات طلاب البرنامج. | دورياً | – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
– رئيس لجنة فحص الشكاوى. – فريق جودة البرنامج |
– تقارير المتابعة عن فتح صناديق الشكاوى وفحص الشكاوى الموجودة بها واتخاذ الإجراءات التصحيحية | |
– قياس رضا الطلاب | – تطبيق استبيانات قياس رضا الطلاب عن سياسات القبول و التحويل و الارشاد الاكاديمي وأساليب التعليم و التعلم و التسهيلات المادية الداعمة و التدريب الميداني و طرق التقويم | دورياً | – مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية.
– منسق المعيار بالبرنامج |
– إعداد تقرير بالإجراءات التصحيحية وفقا لنتائج الاستبيانات. | |
4- أعضاء هيئة التدريس | – تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن طريق ورش العمل والندوات واللقاءات. | – تحديث و مراجعة خطة التدريب بناءاً على تحديد الاحتياجات التدريبية.
– عقد دورات تدريبية – قياس أثر الدورات التدريبية |
دورياً | – منسق معيار أعضاء هيئة التدريس
– لجنة التدريب بوحدة ضمان الجودة |
– خطة تدريبية معتمدة
– كشوف حضور الدورات ونماذج من الشهادات – نتائج تحليل الاستبيانات وتحليلها |
– تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس | – تطبيق استبيان تقييم الاداء الذاتي لأعضاء هيئة التدريس
– تطبيق استبيان تقييم الاداء من قبل رؤساء الاقسام – تطبيق استبيان تقييم الطلاب للمحاضرين |
دورياً | – مدير وحدة ضمان الجودة
– منسق معيار أعضاء هيئة التدريس |
– تقارير تقييم الاداء والنتائج والإجراءات التصحيحية. | |
– مراجعة آليات المحاسبة والمساءلة | – لقاءات واجتماعات بين الإدارة العليا ورؤساء الأقسام لمراجعة آليات المسائلة والمحاسبة
– اجتماعات ولقاءات مع أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة للتعريف المستمر بهذه الآليات |
دورياً | – الإدارة العليا
– رؤساء الأقسام |
– وجود آليات محدثة موثقة.
– زيادة الوعى لدى أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة بهذه الآليات مع وجود ادلة ووثائق لذلك |
|
– قياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة | – طرح الاستبيانات
– عرض ومناقشة النتائج واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة |
دورياً | – وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
– الفريق التنفيذي لمعيار أعضاء هيئة التدريس |
– تقرير بنتائج تحليل الاستبيان وارتفاع نسبة الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة | |
5– سياسات التعليم والتعلم
|
– مراجعة استراتيجية التعليم و التعلم في ضوء نتائج الامتحانات
|
– عقد ورش عمل و ندوات لدراسة تطوير استراتيجية التعليم و التعلم في ضوء نتائج الامتحانات و استبيانات الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الأطراف المجتمعية المعنية. | دورياً | – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
– منسق البرامج التعليمية |
– اتخاذ بعض الإجراءات التصحيحية لتطوير استراتيجية التعليم و التعلم |
– تطوير طرق التدريس . | – عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام أنماط حديثة في التعليم والتعلم وتشجيع التعلم الذاتي والتعاوني و المقررات الالكترونية | دورياً | – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
– منسق التعليم و التعلم و المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية |
– سجلات حضور ورش العمل التدريبية.
– تقرير عن أنماط التعلم الغير تقليدي . – حوافز معنوية (شهادات) لمن استخدموا طرق مستحدثة بالتدريس. |
|
– توصيف للتدريب الميداني وفقاً لمخرجات التعلم المستهدفة و الاستفادة من نتائج التدريب الميداني للطلاب
|
– مراجعة توصيف التدريب الميداني وفقاً لمخرجات التعلم المستهدفة |
– وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومنسق البرامج التعليمية | – وجود توصيف موثق ومعتمد للتدريب الميداني.
– تقرير بالإجراءات التصحيحية وفقا لنتائج التدريب الميداني ونتائج استبيان رأى الطلاب عن التدريب الميداني. |
||
– آليات متابعة | – تطبيق آليات متابعة التدريب الميداني للطلاب بالمستشفيات الجامعية والمؤسسات العلاجية.
– التقييم المستمر لكفاءة التدريب الميداني ومدى تحقيقه لأهداف البرنامج ومدى استفادة الطلاب لتجهيزهم للمنافسة بسوق العمل. – عقد اتفاقيات لتدريب طلاب البرنامج بمستشفى الجامعة ومستشفيات أخري. |
دورياً | – أعضاء هيئة التدريس المشرفين على التدريب الميداني
– جهات التدريب الخارجية
|
– التقارير الواردة من المشرفين على التدريب وجهات التدريب الخارجية.
– النسب المئوية لرضا الطلاب عن التدريب الميداني. |
|
6– تقويم مخرجات التعلم | – قياس مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج | – ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس علي الية قياس تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج | دورياً | – وحدة التدريب بوحدة ضمان الجودة
– وحدة القياس والتقويم الطلابي |
– نماذج تطبيقية من نسب تحقق مخرجات التعلم المستهدفة للمقررات |