متطلبات الإلتحاق و اللائحة العامة

في إطار فلسفة جامعة حلوان الرامية للوصول إلي نموذج جامعة المستقبل من خلال تطوير وتحديث برامجها التعليمية ضمانا لجودة العملية التعليمية وسعيا للوصول إلي معايير الاعتماد الأكاديمية المحلية والدولية ، تأتي محاولات  كلية الاقتصاد المنزلي لتطوير نظام الدراسة فيها وإعادة تقييم المناهج والمقررات التي يتم دراستها ، والأخذ بأحدث النظم التعليمية التي تسمح بقدر أكبر من المشاركة الطلابية ، وتفتح مجالات الاختيار أمام الطلاب في دراسة المقررات وفقا لقدراتهم وإمكانياتهم ورغباتهم بالأقسام المختلفة بالكلية .

أهداف التطوير :

يهدف تطوير لائحة الكلية إلي تحقيق ما يلي :

بناء نظام تعليمي متطور يتلاءم مع النمو السريع في مجالات الاقتصاد المنزلي .

مواكبة الاتجـــاهات العلمية الحــــديثة في مجالات تخصص الكلية مـــــن خلال تحديث المقررات الدراسية .

إتاحـــة مساحة أكبر للتدريبات العمــلية المتطورة بما يواكب متطلبات العمل في العـديد من مؤسسات الدولة .

إتاحة حرية الاختيار أمام الطــــلاب للتخصصات التي يرغبون دراستها بما يتوافق مع ميولهم واهتماماتهم  وقدراتهم .

توفير المناخ العلمي المناسب أمام أعضاء هيئة التدريس والباحثين لارتياد تخصصات علمية جديدة ومتطورة .

إتاحـــــة الفرصة لإظهار القدرات المختلفة للطــــلاب وتمكن الطـــلاب المتميزين من تحقيق طموحاتهم العلمية .

شروط القبول بالكلية

أولا : الثانوية العامة

تقبل كلية الاقتصاد المنزلي الطلاب الحاصلين عـــلي الثانوية العامــة المصــرية “شعبة الرياضيات وشعبة العلوم ” من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة للوافدين حسب القواعد المنظمة لذلك والتي تضعها الجهات المختصة . ويكون القبول بترتيب المجموع الكلي للدرجات .

ثانيا : الشهادات الفنية

الحاصلون علي دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وما يعادلها :

1) الحاصلون علي 70% علي الأقل من المجموع الكلي لتخصصات ( الملابس الجاهزة – النسيج والتريكو ) وفقا لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات .

2) يكون القبول في حدود 5% من عدد المقبولين بالصف الأول بعد اجتيازهم لامتحان القدرات في ثلاث مواد وهي (اللغة الإنجليزية الكيمياء العضوية الفن والتصميم ).

الحاصلون علي دبلوم الدراسة الفنية المتقدمة ” نظام خمس سنوات ” تخصص ملابس جاهزة:

1 الحـــاصلون علي 75% علي الأقل مـــن المجموع الكلي وفقا لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات .

2 ان يكون القبول في حــــــدود 5% مــــن عــدد المقبـــــولين بالصــف الثاني من قسم الملابس والنسيج ويتم ترتيبهم علي حسب المجموع الكلي .

3- يعقد لهم امتحان قدرات يؤهلهم للدراسة بقسم الملابس والنسيـــج فــي مجالــي (تصميم الأزياء-تصنيع الملابس).

4 –  يقوم هؤلاء الطـــــلاب بدراســـــة مادتي الكيميـــاء العضوية –  والريـــــاضة والإحصاء  المقــــررة بالصف الأول بالكلية ” دراســـــة تكميلية ويؤدون الامتـــحــــان فـــي هاتين المادتين في نهاية الفصل الدراسي لكل مادة .

الحاصلون علي دبلوم المعهد الفني الصناعي تخصص ” ملابس جاهزة ” :

1-  الحاصلون علي 75% علي الأقل مــــن المجموع الكلي  وفقا لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات .

2-  أن يكون عــــــدد المقبولين في حــدود 5% من عدد المقبولين بالصف الثاني من قسم الملابس والنسيج ويتم ترتيبهم علي حسب المجموع الكلي .

3-  يعقد امتحـــان قدرات يؤهلهم للالتحاق بقسـم المـلابـس والنسيـج فــي مجالـي (تصميم الأزياء -وتصنيع الملابس).

4- يقوم هؤلاء الطـــــلاب بدراســـــة مادتي مبادئ علم  النفس والكيمياء العضوية المقررة بالصف الأول بالكلية ” دراسة تكميلية  “ويؤدون الامتحـان في هاتين المادتين في نهاية الفصل الدراسي لكل مادة .

أقسام الكلية

تضم كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان الأقسام التالية :

1- قسم التغذية وعلوم الأطعمة

2- قسم الملابس والنسيج

3- قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة

4- قسم الاقتصاد المنزلي التربوي

5- قسم الصناعات الجلدية

الدرجات العلمية

تمنح جامعة حلوان بناءا علي طلب مجلس كلية الاقتصاد المنزلي درجة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي في أحد التخصصات الآتية :

1- قسم التغذية وعلوم الأطعمة

2- قسم الملابس والنسيج

3- قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة

4- قسم الاقتصاد المنزلي التربوي

5- قسم الصناعات الجلدية

نظام الدراسة

*  مـدة الدراســــة لنيل درجـــــة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي أربع سنوات جـامعية لجميع الأقسام وتكوم الدراسة علي أســاس نظــام الفصلين الدراسيين . وتنقسم إلي مرحلتين :

المرحلة الأولي :

الفرقة الأولي وتكون الدراسة فيها عامة لجميع الأقسام .

المرحلة الثانية :

و تشمل الفرق الثانية والثالثة والرابعة دراســة تخصصـية ، ويختار الطالب التخصص الذي يرغب الالتحاق به بناء علي الشروط الآتية :

أ‌- يحدد مجلس الكلية الأعداد المقبولة في كل تخصص ( في كل عام ) .

ب‌- لكل قســم مــن أقسام الكلية أن يضع الشروط المؤهلة للالتحاق بعد إقرارها من مجلس الكلية .

ج- يتم التوزيع وفقا للتقدير الأعلى في مواد التخصص .

د- بالنسبة لقسم الاقتصاد المنزلي التربوي، يجب أن يجتاز الطالب اختبارا شخصيا شفهيا للتأكد من صلاحيته لمهنة التدريس .

هـ- بالنسبة لقسم الملابس والنسيج، يجب ان يجتاز الطالب اختبار قدرات يؤهله للالتحاق بقسم الملابس والنسيج .

و- يجـوز للطـــالب التحويل مـن تخصص لأخر خلال 15 يوم من بدء الدراسة ، بشرط أن تنطبق عليه الشروط المؤهلة لكل قسم وفي حدود النسب المقررة التي يقرها مجلس الكلية .

لغة التدريس:

الدراسة في كلية الاقتصاد المنزلي باللغة العربية ويشترط عند التخصص أن يتم تدريس مادة واحدة علي الأقل باللغة الإنجليزية ، وهذه المادة يتم تحديدها من قبل القسم العلمي المختص وتدرج ببيان المقررات الدراسية باللائحة .

المواد الدراسية ونظام المحاضرات:

تبين الجداول الملحقة بهذه اللائحة المواد الدراسية وتوزيعها علي سنوات الدراسـة ( نظام الفصلين الدراسيين ) كذلك نظام المحاضرات النظرية والدروس التطبيقية وعدد الساعات الأسبوعية لكل مادة وساعات الامتحان والنهاية العظمي والصغري لدرجات كل مادة كذلك درجات الامتحان التحريري والتطبيقي وأعمال السنة كما هو موضح بالجداول الدراسية ومرفق بهذه اللائحة توصيف المقررات الدراسية بالنسبة لمرحلة البكالوريوس –  وقد أعطي رقم كودي لكل مقرر دراسي حسب التخصص .

المواظبة والغياب

أ‌- الدراســــة في كلية الاقتصاد المنزلي نظامية ولا يجوز فيها الانتساب وتخضع عملية متابعة حضور الطلاب لشروط ولوائح تحددها إدارة الكلية .

ب‌- تعقد امتحـانات النقل وامتحان البكالوريوس في نهاية كل فصل دراسي في المقررات التي درسها الطـــالب في فرقته ، وفي المقــــررات المتخلف فيها في الأعوام السابقة وفقـا للجداول الملحقة بهذه اللائحة .

ج-  يشترط لدخـــول الطــــالب امتحــان المقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % ولمجلس الكـــلية بناء علي طلب مجالس الأقســـام المختصة أن يصدر قرارا بحرمان الطــــالب مـــــن التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف فيها  نسبــة الحضور وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في هذه المقررات إلا إذا قدم عذرا قبله مجلس الكلية فيعتبر غائبا بعذر.

د‌- يعامل التدريب الميداني معاملة أحد المواد الدراسية من حيث النسبة المقررة للحضور.

مشروع البكالوريوس والتربية العملية والتدريب الميداني

يقوم طلبة الفرقة النهائية بإعداد مشروع البكالوريوس ، وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه وفي إطار الساعات المحددة له في الجداول الملحقة ويعتبر الطالب راسبا في العام الدراسي في حالة رسوبه في مادة المشروع .

· يعتبر الطالب راسبا في العام الدراسي في حالة رسوبه في مادة التربية العملية .

· يعتبر الطالب راسبا في العام الدراسي في حالة رسوبه في مادة التدريب الميداني .

نظام الامتحانات:

أ‌- ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلي الفرقة الأعلى إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا فيما لا يزيد علي مقــــررين من فرقته أو من فرقة أدني بالإضـــافة إلــــي المقـــررات  الثقافية واللغة وحقوق الإنسان ، علي أن تحتسب مـــادة حقوق الإنسان ضـمن المجموع الكلي لدرجـــات الفرقة الدراسية ، ويؤدي الطـالب الامتحان فيما تخلف فيه مـن مقررات مع طـلاب الفرقة التـــي تــدرس بها هذه المــقررات ، ويـــعتبر نجاحه بتقدير مقبول ( في حالة عدم وجود عذر يقبله مجلس الكلية ) .

ب- إذا تضمن الامتحـــان في أحــــد المقررات اختبارا تحريريا وأخر تطبيقيا فــإن درجـات الطـــالب في هذا المقـــرر تكون مجـموع درجـــات التحريري والتطبيقي وأعمال السنة ويعتبر الطـالب الغائب في الامتحان التحريري غائبا عن المقرر ولا ترصد له درجة فيه كما لا يعتبر الطـــالب ناجحا في أي مقرر ما لم يحصل علي 50% من الدرجة المقررة للامتحان التحريري في هذا المقرر .

ج-  يعقد في شهر سبتمبر امتحان لطلبة الفرقة النهائية للراسبين فيما لا يزيد عن مقررين بالإضافة إلي المقررات الثقافية واللغة وحقوق الإنسان .

نظام التقويم:

1- يقدر نجاح الطالب بأي من المقررات أو في التقدير العام بأحد التقديرات الآتية :

ممتاز         85% فأكثر من مجموع الدرجات .

جيد جدا      75% إلي أقل من  85% من مجموع الدرجات .

جيد            65% إلي أقل من  75% من مجموع الدرجات .

مقبول         50% إلي أقل من  65% من مجموع الدرجات .

أما الرسوب للطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :

ضعيف         35% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات .

ضعيف جدا    أقل من 35% من مجموع الدرجات .

2- يحسب التقدير العام لكل مقرر علي حده ثم يحسب التـــقدير العام للمجموع الكلي .

3-  يحسب التقدير العام للطالب في درجة البكالوريوس علي أساس النظام التراكمي وهو المجموع الكلي للدرجات التي يحصل عليها في كل السنوات الدراسية ، كما يتم ترتيب الطلاب وفقا لهذا المجموع .

4-  يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره في الفرقة النهائية ممتاز أو جيد جدا وعلي ألا يقل تقديره  لعام في أي فرقة من فرق الدراسة عن جيد جدا ، كما يشترط لحصول الطالب علي مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في أي امتحان قد تقدم له في أي فرقة دراسية .

أحكام تنظيمية

أ – يقوم كل قســــم علمي من أقسام الكلية بإعداد توصيف كامل لمحتويات المقررات التي يقوم بتدريسها ، وبعد اعتمادها من مجلس الكلية تصبح هذه المحتويات ملزمة لأعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس هذه المقررات .

ب- يجــوز لمجلس الكلية بناء علي اقتراح مجـــالس الأقســــام المختصة تعديل المحتوي العلمي لأي مقرر من المقررات الدراسية .

ج- تطبق أحكام هذه اللائحــــة علي الطــــلاب المستجدين في بداية العام الجــامعي التالي لاعتمادها.

د- تطبق أحكام هذه اللائحة اعتبارا مـــن العام الدراسي التالي لاعتمادها علي الطـــلاب الباقين للإعـــــادة بالفـــرقة الأولي ، علــي أن تجري لهـم المقاصة العلمية اللازمــة باحتساب وحـــــدات المقــــررات التي نجحوا فيها ضمن وحدات المقررات باللائحــة الجديدة .

هـ- طـــــلاب الفرق الأخرى تطبق عليهم قواعــــد اللائحـــــة التي تم قبولهم عليها لحين تخرجهم .

جميع الحقوق محفوظة© 2015 المكتب الفني لمكتب السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة